أضف سؤال أو موضوع جديد          

للفايده تشخيص اعطال الفرامل

up 2 down 0
ابوسعيد الاحمري 1017
قبل 10 سنه و 5 شهر





العطل




الأسباب المحتملة للعطل




* بدال الفرامل يصل إلى أرضية السيارة عند الضغط عليه:




عند الضغط على البدال يصل البدال إلى أرضية السيارة تقريبا. ولا تقف السيارة أو تحتاج إلى مسافة كبيرة لتتوقف.




1- انخفاض مستوى سائل الفرامل في الخزان.




2- تلف الاسطوانة الرئيسية




3- وجود هواء في دائرة الفرامل الهيدروليكية




4- تسريب سائل الفرامل في الدائرة الهيدروليكية




*بدال الفرامل يصل إلى أرضية السيارة عند الضغط عليه:




عند الضغط على البدال يصل إلى أرضية السيارة تقريباً. ولكن يكون عادي في الضغطات بعد ذلك.




1- مشكلة في رمان بلي العجل أو أجزاء التعليق الأمامي




2- ضعف جدران لي الفرامل




3- تلف حابك الاسطوانة الرئيسية (تسريب داخلي)
4- انخفاض مستوى سائل الفرامل




5- عدم تطابق سائل الفرامل (نقطة غليان منخفضة)




6- ضبط غير دقيق لذراع دفع الاسطوانة أو المؤازر




7- وجود هواء في دائرة الفرامل




* تصلد البدال, صعوبة الضغط على البدال:




يحتاج البدال للضغط عليه بقوة عالية لتفعيل الفرامل. (حدوث العطل فجأة)




1- تلف المؤازر




2- عدم وصول تفريغ لمؤازر التخلخل




3- انبعاج في أنابيب الفرامل




4- وجود عائق تحت البدال




* بدال الفرامل يهبط عند وضع القدم عليه:
يقوم البدال عند الضغط عليه بإيقاف السيارة, ولكن يبدأ البدال في الهبوط ببطء لأرضية السيارة (اضمحلال للفرامل)




1- بطانات الاحتكاك غير مطابقة للمواصفات




2- سخونة الفرامل (نتيجة تحميل الفرامل)




3- سخونة الفرامل (نتيجة سوء تبريد)




4- تلوث سائل الفرامل بالماء, أو نوع غير مطابق




5- تسريب ضعيف في دائرة الفرامل




6- تسريب داخلي في الاسطوانة الرئيسية




* بدال الفرامل يعمل ولكن مشوار البدال كبير:




عند الضغط على البدال, تعمل الفرامل بالقرب من أرضية السيارة.




1- انخفاض مستوى سائل الفرامل




2- تلوث سائل الفرامل بالماء




3- وجود هواء بالدائرة الهيدروليكية




4- تآكل بطانات الاحتكاك




5- تلف المؤازر أو صمام المؤازر




6- عدم ضبط خلوص الأحذية




* بدال الفرامل يعمل كالأسفنج أو كالنابض:




عند الضغط على البدال تجده خفيف, وعند الضغط عدة مرات على البدال يصيح أكثر صلابه ثم يصبح خفيف بعد رفع القدم من البدال




1- تسريب في أنبوب أو لي للفرامل




2- وجود هواء في دائرة الفرامل




3- سائل الفرامل ملوث بالماء, أو غير مطابق للمواصفات




4- تآكل في بطانات الاحتكاك




5- ضعف في ليات الفرامل




6- دارة رقيقة أو مشروخة




7- الأحذية ليست في منتصف الدارة




* اهتزاز بدال الفرامل:




عند الضغط على البدال, تشعر بنبض أو اهتزاز. في حالة أن السيارة بها نظام منع غلق العجلات فإن هذا طبيعي عند الفرملة القوية. 
في حالة حدوث ذلك عند الفرملة على طريق زلق, فأن ذلك قد يكون من نظام منع غلق العجلات. لا تقوم بالتدبيل على البدال واستمر في الضغط على البدال .




1- قرص الفرامل غير مستوي, أو مفتول. دارة الفرامل غير مستديرة, أو مفتولة.




2- كسر أو تلف نظام التوجيه




3- عدم تربيط مسامير العجل




4- عدم اتزان العجلات




5- اعوجاج الجنط




6- إطار تالف أو متآكل




7- تلف أو عدم ضبط لرمان بلي العجل الأمامي




* فرامل التثبيت لا تعتق الفرامل (محملة):




مشاهدة دخان أو شم رائحة حريق البطانات, أو تكون الفرامل الخلفية ساخنة أكثر من اللازم. وعند قيادة السيارة تشعر بأن السيارة محملة.




1- عدم حركة كبل فرامل التثبيت




2- وصلات فرامل التثبيت تحتاج إلى تشحيم




3- وجود كسر لأجزاء فرامل التثبيت في العجل




* الفرامل تغلق (تقفش):




عند الضغط ضغط خفيفة على البدال تغلق الفرامل, كأنك ضغط ضغطة قوية على الفرامل. وقد يحدث انحراف للسيارة عند حدوث ذلك.




1- عدم عتق فرملة التثبيت




2- تآكل في بطانات الاحتكاك, أو تلوث البطانات




3- مشاكل في اسطوانات العجل للفرامل




4- سرج غير مثبت




* السيارة تقف بصعوبة عند استخدام الفرملة:




عند استخدام الفرامل لا تقف السيارة. أو أنك تحتاج إلى بذل مجهود كبير لمحاولة أيقافها.




1- انخفاض مستوى سائل الفرامل في الخزان




2- تلف الاسطوانة الرئيسية




3- وجود هواء في دائرة الفرامل الهيدروليكية




4- تآكل بطانات الاحتكاك




5- تلوث بطانات الاحتكاك بالشحم أو سائل الفرامل




6- تصلد سطح البطانات




7- أنسداد في أنابيب الاسطوانة الرئيسية




8- قفش مكبس الاسطوانة الرئيسية




9- ضعف تخلخل المحرك




10- تلف صمام اللارجوعي للمؤزر




11- إنسداد أو إنفصال أنبوب التفريغ




12- تلف المؤازر




* الفرامل محملة:




عند قيادة السيارة تحس بأن السيارة لا تسحب, وقد تشاهد دخان عند العجلات وقد تشم رائحة احتراق.




1- فرملة التثبيت فعالة, أو إنها لا تفصل




2- جزء مكسور أو مفكوك في الفرامل الخلفية




3- انتفاخ حابك فرامل العجل القرصية




4- قفش مكبس الفرامل القرصية




5- عدم ضبط طول ذراع دفع البدال أو المؤازر




* انحراف السيارة أثناء الفرملة:




عند الضغط على بدال الفرامل تنحرف السيارة بشدة, وقد تغلق أحدى العجلات.




1- بطانة سائبة أو مكسورة




2- تلف اسطوانة العجل أو اسطوانة السرج




3- تلف أو عدم ضبط رمان بلي العجل الأمامي




4- تلوث البطانات بالزيت أو الشحم




5- مشاكل في زوايا العجل




6- اختلاف الإطارات أو اختلاف نفخ الإطارات




* صدور صوت صرير عند استخدام الفرامل:




سماع صوت صرير مرتفع أو صوت احتكاك, قد يظهر الصوت ويختفي وقد يظل مستمر, وقد تنحرف السيارة لإحدى الجانبين أو لا تنحرف.




1- تراكم الأتربة والغبار على البطانات




2- تآكل البطانات




3- تصلد البطانات أو العضو الدوار نتيجة ارتفاع الحرارة




4- صوت صادر من تركيبة التحذير الصوتي (صاجة) لتآكل البطانات لبيان الحاجة إلى تغيير البطانة




* صدور صوت احتكاك عند الفرملة في السرعة البطيئة:
عند الضغط على البدال والسيارة مسرعة قد تسمع أو لا تسمع الصوت. ولكن عند السرعات البطيئة يصبح الصوت مسموع عند تبطيء السيارة.




1- تآكل تام لبطانات الاحتكاك




2- تلف أو عدم ربط رمان بلي العجل الأمامي




3- القرص غير مستوي أو مفتول




 




* صدور صوت تخبيط عند استخدام الفرامل:




عند الضغط على الفرامل تسمح صوت خبط أو نقر. ويعتمد الصوت على قوة الدعسة وسرعة السيارة.




1- عدم ربط أو كسر في أجزاء نظام التوجيه




2- عدم ربط أو كسر في أجزاء التعليق (المساعد)




3- فقد أو عدم ربط مسامير ربط السرج




4- بطانات الاحتكاك غير مثبتة بالسرج




* لمبة تحذير الفرامل تظل مضاءة:




 تضاء لمبة التحذير الحمراء.




1- واحدة من دوائر الفرملة الثنائية لا تعمل




2- تلف مفتاح لمبة تحذير الفرامل




3- صمام التناسب ليس في المنتصف










إبلاغ إبلاغ



الردود