أضف سؤال أو موضوع جديد          

قبل ما تركب جنوط للسياره اقرأ الموضوع هذا

up 10 down 5
ابو جــنى 223
قبل 10 سنه و 5 شهر



هل ترغب في تغيير إطارات سيارتك..؟

--------------------------------------------------------------------------------
....

----------------------------
كثير منا يحب أن يغير في مظهر سيارته لتكون بالشكل الذي يهواه هو ..ويحبه قلبه ..
ويأتي هذا التغيير أحيانا بشكل خاطئ وعلى حساب أداء السيارة ...
فمثلا الجنوط والكفرات من الأمور التي تزيد من جمال السيارة , وبها تكتمل الصورة الرياضية لدى البعض ...
ولكن ألا ترى معي أن شركة مثل شركة Gmمثلا_ والتي تبلغ ميزانية أبحاث تطوير السيارت لديها ميزانية عدة دول عربية مجتمعة _ أنها قد درست افضل السبل والمواصفات لوضع الإطار الصحيح على سيارتك المثالية ..
ضع في الحسبان ( ثبات السيارة _ إستهلاك البنزين _ عزم المحرك _ التكلفة ).

إليك بعض الملاحظات التي يجب أن تتنبه إليها قبل الشروع في تغيير الإطارات أو الجنوط :
إذا احببت يوم تغيير الإطارات والجنوط فلابد من عمل بعض الحسابات , حتى لا تفقد أي شيء مما سبق ذكره ...كيف..؟؟؟
- من المعروف فيزيائيا أنه كلما زاد سطح التماس ..زادت مقاومة الإحتكاك ..اي عند تركيب إطار أعرض من المصمم للسيارة فإن ذلك ربما يفيد في الثبات ...لكنه سوف يزيد من إستهلاك الوقود ..بالإضافة الى قلة العزم .
- بعض الأشخاص يريد أن يكبر حجم الإطار على نفس الجنط ...أو تغيير الجنط والإطار معا ليملاء الفراغ في الرفرف..فهو يرى أن ذلك أجمل ...صحيح ممكن أن يكون جميلا ...ولكن ذلك سوف يقلل من عزم السيارة بشكل كبير بالإضافة الى زيادة ملحوظة في إستهلاك البنزين ..وإليك السبب:
عندما يزيد حجم الإطار فإنه بلا شك سوف يزيد من محيط الإطار الكلي وهذا المحيط سوف يكون اطول من المواصفات التي جاءت بها السيارة , ولذلك يتوجب على المحرك أن يبذل جهدا أكبر لتعويض هذا المحيط وبالتالي فإن ذلك يزيد من إستهلاك الوقود ..وكمحصلة نهائية فلن يكون المحرك بأفضل حال مما كان عليه قبل التعديل ..وتجد هنا ان المحرك وبخاصة في السرعات العالية تجد السيارة لا يمكن لها أن تصل الى السرعات التي كانت تصلها قبل التعديل ..

معادلة بسيطة :نريد أن نحول مقاس الإطار الى ( الإنش )وهذا المقياس سوف يكون قطر الإطار ...( قطر الدائرة التي يمثلها الإطار ).
**دعنا نفترض أن مقاس الإطار اصلا هو :
225/70/16
225 هو العرض ...
70 هو المسافة بين الجنط وسطح الإطار الملامس للأرض...
16 هو مقاس الجنط...
نريد أن نزيد من عرض الإطار دون أن نخسر محيط الإطار حتى يبقى عزم السيارة كما نريده ..فما هو المقاس الأمثل .؟؟؟
أولا علينا معرفة كم إنش هذا الإطار ؟

المحيط225 (ضرب) 0.70 (تقسيم) 25(وهو رقم ثابت) (ضرب) 2(رقم ثابت) (+) 16مقاس الجنط = 28.6إنش.

28.6 هذا هو الرقم السحري... يجب أن نحاول أن نبقي عليه ..
ولتزيد العرض دون فقدان المحيط علينا إختيار :
275/60/16
العرض اصبح 275 ..وهذا رائع ..تعال نطبق المعادلة :
المحيط275 (ضرب) 0.60 (تقسيم)25(وهو رقم ثابت) (ضرب) 2(رقم ثابت) (+) 16 مقاس الجنط = 29.2إنش ...
رقم قريب الى 28.6 ..ولو إستطعنا جعل المقاس يطابق 28.6 كالأصلي فهذا أفضل..
تعال نغير المقاس :
275/65/16
المحيط275 (ضرب)0.65 (تقسيم)25(وهو رقم ثابت) (ضرب) 2(رقم ثابت) (+) 16 مقاس الجنط = 30.3إنش ...فرق بينه وبين المقاس الأصلي 28.6-30.3= 1.7 إنش تقريبا 4.5سم. وهذا كثير وسوف يؤدي الى ضعف عزم السيارة خاصة على السرعة العالية بالإضافة الى إستهلاك واضح في البنزين ...

آمل ان لا اكون شوشت اذهانكم في الرجوع الى المدرسة بهذه الرياضيات ...ولكنها مفيدة ...



طبق هذه المعادلة عند شروعك في تغيير حجم الإطار ...
------------------------------------------

ولمعرفة معنى الرموز على الإطار قد يفيدك هذا :

J يتحمل سرعة قصوى مقدارها 100 كم/ساعة.
K يتحمل سرعة قصوى مقدارها 110 كم/ساعة.
L يتحمل سرعة قصوى مقدارها 120 كم/ساعة.
M يتحمل سرعة قصوى مقدارها 130 كم/ساعة.
N يتحمل سرعة قصوى مقدارها 140 كم/ساعة.
P يتحمل سرعة قصوى مقدارها 150 كم/ساعة.
Q يتحمل سرعة قصوى مقدارها 160 كم/ساعة.
R يتحمل سرعة قصوى مقدارها 170 كم/ساعة.
S يتحمل سرعة قصوى مقدارها 180 كم/ساعة.
T يتحمل سرعة قصوى مقدارها 190 كم/ساعة.
H يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة.
Vr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة.
Zr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة.
V يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة.
W يتحمل سرعة قصوى مقدارها 270 كم/ساعة.



الموضوع منقول
-------------------------------------







إبلاغ إبلاغ



الردود


كلام ممتاز وجميل ونصائح مهمه اتذكر واحد من الربع زمان كان معه كامري 2001 ركب جنوط كبيره جنوط لكزز ويمشي عليها طبلون السياره المهم ماطول الا الرمانات تعبانه والعضلات كلها كلفت عليه مبلغ كبيرررررررر


up 0 down 1
امير الاصيل 1714
قبل 10 سنه و 5 شهر



طيب ي غالي حسبتها مقاس جنطي 225/70/17 طلع 29.6 ( مازدا )

لو ابي اركب جنوط 17  ( سيراتو ) بس عرض 215 كيف .. يطلع لي 29.04 

في ضرر ؟ 


up 0 down 1
fahadlfc 314
قبل 10 سنه و 5 شهر



ولد عمي ركب جنوط دينالي صينيه على سيرا وصل بيته وخربت عليه الهوبات كلها والاقمشه الهوب صار مثل الجمره من شده الاحتكاك نصيحه خل موترك زي ما هو ....


up 0 down 1
mosfer alyami 774
قبل 10 سنه و 5 شهر



الله يرحم والديك لو كلامك صحيح الشركات ماحطت جنوط حديد وكروم بمقاسات مختلفه لنفس السياره لا تجتهد في شي ماتعرف عنه وانت ياراعي السييرا خربت الهوبات والاقمشه من الجنوط وش دخل الجنوط بالهوبات والقماش راكب من الداخل ياحبكم للفلسفه بس


up 0 down 1
علي الشــريف -1
قبل 10 سنه و 5 شهر



علي الشريف 
أنت من عليه أن يترك الفلسفة و التحدث فيما يجهل
الشركات التي تتحدث عنها شركات تجارية صينية و تايلندية لا يهمها سلامتك ولا خسارتك ولا تلف سيارتك ما يهمها هو شيء واحد فقط كيف تستنزف ما في جيبك و بأقل الخسائر يعني لو كان الأمر بيدهم صنعوا لك النوط وبعض الإكسسوارات المشابهة من الورق المقوى و أنت و سلامتك وسلامة سيارتك إلى حيث ألقت


up 0 down 0
أبو جـود 2747
قبل 10 سنه و 5 شهر



تصحيح

النوط = الجنوط 


up 0 down 0
أبو جـود 2747
قبل 10 سنه و 5 شهر



اخوي فيه خطا بالموضوع بجزئية رموز الكفرات !! مثل ZR مو ٢٤٠ سرعته توصل ل ٣٠٠ عادي وقاري عنها في موقع هانكوك !! كيف تقول ٢٤٠ ؟ ونفس العامل بهانكوك قالب الكلام ذا ! بتقول لا تصدق عامل ؟ طيب ما اصدق المواقع الأربعة الي قريت فيها ان ZR 300 ؟ 
رجاء تأكد من المعلومة قبل نشرها ! 
ZR 300 وليس ٢٤٠ وعندنا بقروب الأس ار تي ٨ في قروب lx كلنا مركبين ZR لانه سرعه ٣٠٠ 


up 0 down 0
fahad11-11 160
قبل 10 سنه و 5 شهر