للفائده .. متى يجب تغيير كفرات السيارة ؟؟؟؟؟
إضغط هنا للإخفاء
بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع اليوم عن إطار السيارة او كفرات السياراه ومتى يجب علينا تغييرها واستبدالها .
طرق معرفة ماإذا كانت إطارات السيارة تحتاج إلى تغيير أم لا..
هل إطارات سيارتي بحاجة إلى تغيير؟ سؤال دائما مانردده وتكون الإجابة عليه عند الكثيرين صعبة
ولما للإطارات من أهمية بالغة خصوصا لإرتباطها الوثيق بعامل سلامة المركبة والركاب
رأيت ان أكتب هذا الموضوع لأبين الطرق الأكثر انتشارا لمعرفة ماذا كانت الإطارات فعلا بحاجة إلى تغيير ام لايزال فيها بقية من العمر
فالبعض قد يضطر إلى تغيير الإطارات وهي لازالت بحالة جيدة جداً لعدم معرفته بالتوقيت الصحيح لتغييرها والبعض يحاول ان يستنزف الكفر حتى آخر قطرة ثم يحدث مالا تحمد عقباه
فانفجار إطار اثناء السير بسرعة عالية تعتبر تجربة مريرة لايتمنى أي شخص خوضها فقد يكون ثمنها حياة الإنسان لاسمح الله
هناك طرق عدة لمعرفة ماإذا كانت الإطارات بحالة جيدة او لا وسأذكر المشهور منها :
1- الطريقة الاولى : وهي بإستخدام أداة قياس الدعسة او مايسمى ب Tread Gauge وهي عبارة عن أداة صغيرة على شكل مسطرة يكون طرفها من جهة الكفر عريض وهناك قلم ينزلق في الشق الموجود وسط دعسة الإطار بحيث يعطيك قراءة عمق الدعسة Tread Depth
وهناك أنواع اخرى رقمية
ولكن ماهو أقل عمق للدعسة بحيث يجب عنده تغيير الإطار؟
أكثر صانعي الكفرات يحددون عمق الدعسة ان لايقل عن 1\16 من الانش اي مايعادل 1.6 ملم تقريبا .
2- الطريقة الثانية : وهي باستخدام عملة البنس الامريكية
فكما هو معروف ان البنس الأمريكي (Penny) عملة معدنية مصنوعة من البرونز وعليها صورة الرئيس الأمريكي السابق ابراهام لنكولن
يتم وضع البنس الامريكي بشكل مقلوب داخل الشق الطولي في الكفر بحيث يكون رأس لنكولن مقلوبا..ويتم النظر من جانب الإطار..فإذا كان رأس لنكولن او جزء منه داخل الدعسة فهذا يعني ان الدعسة عميقة ولايحتاج الإطار إلى تغيير
اما اذا كان راس لنكولن ظاهراً بشكل كامل فهذا يعني ان الدعسة غير عميقة ويحتاج الإطارعندها إلى تغيير
طبعا المسألة ليست دقيقة بما فيه الكفاية ولايعتمد عليها كثيرا
والذي لا يملك بنس أمريكي؟ هناك دائما حل ..فقط انظر للطريقة الثالثة
3- الطريقة الثالثة : وهي الطريقة الناجحة والتي لايعرفها الكثيرون وقد يتفاجأ البعض من هذه المعلومة !
هناك مربعات صغيرة تربط بين خطوط الدعسة المتجاورة.. وتكون عادة بارتفاع اقل من دعسة الكفر وتسمى بالWear Bars أوTreadwear indicators
ببساطة شديدة...عند مسح الدعسة ووصولها تماما لمستوى سطح المربع الصغير المذكور Wear Bar فهذا يعني انه قد حان موعد تغيير الإطار
اما اذا كان مستوى الدعسة فوق المربعات المذكورة فهذا يعني بأن الكفر ( باقي فيه عمر) ..المهم التأكد ألا يكون فيه ( طقوق ) .
والشقوق التي في الكفر حالة استثنائية,, ويجب عندها تغيير الإطار بغض النظر عن ارتفاع الدعسة... > هذي المعلومة يجب ان تكون واضحة لدى الجميع <
نقطه أخيره هامه :
عند استعمالك لأي من الطرق الثلاث المذكورة سابقا, تأكد من عمل الاختبار في أكثر من موقع من الإطار..حيث ان بعض الإطارات تكون ممسوحة من الجانب فقط ومن المنتصف حالتها جيدة...وهذا يعني حاجة السيارة لعمل ميزان
والكفر في هذه الحالة يقدر بحسب الوضع الأسوأ
حيث ان الاعتبار في هذه الحالة هو للجانب الاكثر مسحا وبناء عليه يتم اتخاذ القرار.
,,,,, أتمنى السلامه للجميع ,,,,, وشكرا
منقول للفائده مع بعض التعديلات والإضافات
إبلاغ
الردود
شكراً لك
0 0
سنتين اذا سلم من الخلل والتحابيل
أما الشاحنات وسيارات النقل والجيوب حسب الاستخدام
الشاحنات كل 6 شهور تطلب كفرات جديدة لطبيعة استخدامها الشاق وبعضها سنة حسب استخدامها
الونيتات والجيوب داخل المدينة مثل السيدان
اذا استخدامها في الغالب في بران ومناطق وعرة ومعزولة تستهلك كفرات في مده اقل
لكن هي تبقى مسألة تقديرية وتختلف حسب الاستخدام وجودة الكفر نفسه
0 0
وانا جلست معاي كفرات ميشلان خمس سنوات حتى بدت تطيح قطع من الكفر مع ان النقشة باقي واضحة جدا
وتسلم على
+1
0 0
اما اللي داخل المدينة ومهب راعي سرعة فأقولك استعمل الكفر لين ينتحر
1 0
لكن الكفر مايتغير كذا لمجرد الاحتياط
هناك بعض النقاط اللي لازم ياخذها الشخص بعين الاعتبار
مسح الدعسة
التحبيل
التشقق من الجوانب
وجود اكثر من رقعتين في الكفر
خمس سنوات من تاريخ الانتاج
1 0
الكفرات تتغير بعد كل 80 ألف كيلو .. أو سنتين
أكثر من هذا راح تكون معرض نفسك للخطر
0 0
أنا دائماً استخدم الطريقة الثالثة وأغير الكفرات إذا صار عمرها 3 سنوات من تاريخ التصنيع
0 0
قبل 10 سنه و 2 شهر