ضحكوعلينا بخرط الهوبات معلومات راح تفيدك٤3
إضغط هنا للإخفاء
منقول بسم الله الرحمن الرحيم
.
.
.
هالموضوع فيه كلام خطير وغريب, وبودي لو اتحقق من صحة ما فيه من خلال خبراتكم وما لديكم من معلومات تخص هذا الجانب
.
.
.
.
.
_________________
تنتشر عادة صنفرة الهوبات أو (خرطها) بالعامية عند كثير من ملاك السيارات في السعودية . وقلما يقوم أحدنا بتغيير فحمات الفرامل إلا ويسبقها بخرط للهوبات بتحريض من عمال الورش ! . وكنتُ إلى وقت قريب أحد ضحايا هذه العادة، التي لم أجن منها إلا مزيداً من المعاناة .
من اللافت للانتباه أن كتيبات السيارات لا يوجد فيها أي ذكر لخرط الهوبات، أو نصيحة بصنفرتها في جداول الصيانة الروتينية للسيارة .
ولا عبرة بوجود أجهزة خرط الهوبات عند (الوكالات) فمثلها مثل بقية أجهزة الإصلاح الأخرى التي تحتاجها السيارة عند تعرضها لعطب من عوامل خارجية وتتوافر عند الوكالات .. (أجهزة سحب الكمر أو السمكرة أو أدوات رش البوية.. إلخ) .
ولا يعني توفر تلك الأجهزة عند الوكالات احتياج السيارة الدائم لها في الظروف الطبيعية .
تأتي الهوبات بطبقة خارجية مصنوعة خصيصاً لتتحمل الاحتكاك المستمر مع الفحمات عند الفرامل . والتفريط بهذه الطبقة عبر (الخرط) غير المبرر، هو نوع من العبث، ويؤثر في جودة احتكاك الفحمات بالقرص (الهوب) إلى الأبد .
إن خرط الهوبات هو من الضرورات التي يلجأ إليها الفنيون عندما تتعرض لخدوش واضحة للعيان، تأتي غالباً بسبب استخدام الفرامل بإفراط بعد تآكل بطانة الفرامل واحتكاك الحديد بعدها بالهوبات .
وإذا كنت تغير الفحمات فور تآكلها، أو حتى بعد سماع صوت التحذير الذي يأتي بعد التآكل ببضع كيلومترات .. فما عليك إلا إبدالها دون أن تمس الهوبات بخرط .
وما دام (الهوب) خالياً من الشقوق المحسوسة الملموسة، فهو بحالة سليمة .
ومع استخدام الفرامل بعد تركيب الفحمات الجديدة، ما تلبث الأخيرة إلا وتخط طريقها بموازاة الهوب، مما يعني حدوث صنفرة آمنة تضمن احتكاك الفحمة بالقرص (الهوب) ولا تضر الطبقة الخارجية، بينما تحتفظ بطبقة الهوب الخارجية عالية الجودة بعيدة عن منشار أجهزة الخرط .
___________________________________________
معلومة تفيدك
من أسباب تصميم الهوب بهذا الحجم العريض، إضافة إلى دواعي الصلابة والتماسك، أن يكون قادراً على توزيع الحرارة الناجمة عن احتكاك الفحمات بالهوبات.
يستطيعون صناعة هوبات شديدة القوة ونحيفة في الوقت نفسه.
لكن عرض الهوب الكبير يساعد على امتصاص الحرارة وتشتيتها.
وتآكل جزء منه ولو محدود بسبب الخرط، سيتسبب في تقليص حجمه مع أول عملية خرط. فما بالك بالخرط الثاني والثالث؟
النقص في حجم عرض الهوب سيقلل من قدرة الهوب على توزيع الحرارة وامتصاصها، ومن ثم سيؤثر على قوة الفرامل بسبب زيادة حرارة الهوب .
ومعروف أن زيادة حرارة الهوب والفحمات تضعف قوة الكبح، وتتسبب في تآكل سريع للفحمات.
_____________________________________________
معلومة تفيدك
أتاري اللي يخرطون بعد تغيير الهوبات ويشعرون باختفاء الرجة، يعتقدون أن السبب من الخرط. وفي الواقع السبب من الفحمات الجديدة.
لا أنصح بتغيير الفحمات عند بدء الرجة. الرجة ما تضر. اصبر عليها حتى تنتهي الفحمات واستبدلها.
وأبقِ على هوباتك في كامل قوتها وحجمها بعيداً عن آلة الخراطين.
يكفي أن الذين يدافعون عن الخرط ويرون ضرورته، يعترفون بأن الهوب لا يتحمل الخرط أكثر من ثلاث مرات!! وبعدها يجب تغيير الهوب لأنه قد ينكسر.
عجيب والله! هل الشركات الصانعة أقرت هذا؟
الخرط ثلاث مرات ممكن تنهيه في سنة واحدة إذا كانت خامة الفحمات ضعيفة. لأنه لا مفر من الرجة مع الكبح في آخر عمر الفحمات.
فهل نغير الهوبات كل سنة أو سنة ونصف؟.
هذا الكلام يتنافى مع فلسفة الشركات الصانعة التي تسعى إلى جعل القطع الثقيلة والمكلفة في السيارة معمرة تعيش طويلاً، أو لا تحتاج إلى تغيير أبداً.
______________________________________________
سؤال
طيب اذا جتني رجه في الفرامل وش اسوي اخليها ترج...؟
أولاً: هل الرجة بسبب الهوبات أم بسبب الفحمات؟
لو خرطت هوبات وأعدت تركيب الفحمات القديمة .. هل ستختفي الرجة؟
من تجارب سابقة حدثت معي، لن تختفي الرجة. (سيقولون لا بد من صنفرة الفحمات القديمة)
الرجة بسبب الفحمات. وتحدث غالباً بعد استهلاك أكثر من نصفها .
لأن الفحمات لا تتآكل بشكل متساو ومتوازن في الجهتين اليمنى واليسرى، بسبب عوامل الثقل على أحد المحورين عند استخدام الفرامل في المنعطفات، واختلاف عوامل الحرارة والرطوبة، يتسبب ذلك في تفاوت قوة ضغط إحدى الجهتين وقوة احتكاكها وتماسكها بالهوب على حساب الجهة الأخرى، وعندما يصبح الفرق ملموساً وواضحاً في آخر عمر الفحمات، تحدث الرجة.
وهذه الرجة ليس منها ضرر. يمكنك تركها حتى تنتهي الفحمات وستختفي بعد تغييرها بأخرى جديدة. ولو أردت التعجيل بتغيير الفحمات إذا بقي فيها ثلث عمرها، لك ذلك. المهم الابتعاد عن خرط الهوبات ومشاكله.
ثم من يؤكد سلامة ودقة أجهزة الخرط في الورش وأن سطح الهوب سيصبح بعدها متساوياً ومصقولاً بدقة؟.
لا أحد يضمن ذلك.
الخرط ما فيه خير. وفي أحسن أحواله هو مسكن مؤقت، ستعود إليه سريعاً بعد أول عملية خرط، ثم تصبح الهوبات كلها مع نظام الفرامل معرضة للخطر.
____________________________________
معلومة تفيدك
الخرط شي اساسي في حاله واحدة فقط وهي
اذا انتهى معمل الاحتكاك ( السرميك ) او القماش ولم يقم مالك السيارة بالتغير المباشر للقطعه هنا تكمن المشكله
انتهى السرميك والان يحك الحديد في الهوب وش تتوقع ان يكون الهوب عليه في وضع جيد ؟؟
لذلك لابد من موازنه الهوبين لعدم تكرار المشكله
عموما اقولها كفني :
غير القماشات قبل الانتهاء بفتره وجيزة عشان لا تخرط ....
دمتم بخير سس
إبلاغ
سيارات للبيع
الردود
0 0
الرجة مع الفرملة سببها إن الهوب متآكل بشكل غير متساوي، وراح تستمر الرجة وتسبب للسيارة ولك عدة أضرار أولها إنه يربك السواق ويخليه ما يسيطر على الدرقسون إذا اشتدت الرجة، وثانيها يمكن يعدم دودة الدرقسون بسبب الحركة القوية اللي تجيها من الكفرات.
الحل الوحيد الخرط عند خراط مزبوط، واسأل ملاك الكابرس واللومينا ٩٩ - ٢٠٠٦ هم أكثر من عانى من هوباتها الرديئة الجودة.
من جدك تقول الفحمات الجديدة تخرط الهوبات!!؟؟
مواد متفتتة مركبة في بعض بتخرط حديد؟!؟!
أما موضوع الحرارة فكلامك غير صحيح، بل كلما قل سمك الهوب كلما انصرفت الحرارة بسرعة أكبر وليس العكس كما تقول.
0 1
قبل 10 سنه