أضف سؤال أو موضوع جديد          

تجربتي لهيونداي GENESIS 2016

up 13 down 21
al-harbi 97 -53
قبل 3 سنه و 6 شهر



تأتينا سيارة هيونداي جنسيس بالجيل الثاني السيدان الفخمة من الصانع الكوري، التي اصبحت اطول واعرض وبمحرك 8 اسطوانات وتكنولوجيا جديدة على فئتها.

وزعنا تجربتنا على النحو التالي : الشكل والتصميم , التقنيات الحديثة , اسلوب القيادة , ملخص التجربة.


 الشكل والتصميم:

 اصبح تصميم السيارة اكثر هجوما من الشكل السابق وحضور اقوى, مع طول وعرض زائد اصبحت ذات حضور قوي.


لم اقد سيارة اكثر ترحيبا من هذه السيارة, عندما تقتنيها تتحول العلاقة الى علاقة عاطفية بينك وبين بينها.فعند اقترابك من السيارة وبدون أي تصرف منك تجد السيارة ترجع المرايات الجانبية للوضع العادي مع اضاءة حول السيارة هذا ليس المميز في هذه اللحظة، المميز ان السيارة تعرض لك علامتها على الارض عن طريق الاضاءة المحيطة وكل ما عليك فعله هو امساك المقبض والضغط على زر فتح السيارة لتستقبلك بمقصورتها الرحبة برجوع مقعد السائق للخلف وارتفاع المقود، عند اغلاق الباب تتفاجأ بالهدوء التام وكأنك دخلت الى عالم اخر بعيدا عن الصخب والزحام في الشارع لتقوم السيارة بتذكيرك انك تقتني جنيسيس الرائعة بعرض شعار الاجنحة الفضية على الشاشة الامامية وكلمة ” مرحبا ” وايضا على شاشة العرض على الزجاج الامامي تشعر مع كل هذا الترحيب بأنك تسوف تقود مركبة خارجة عن العادة وهذا فعلا ما سيحصل وسوف نذكره لاحقا في قسم اسلوب القيادة.

الشكل الخارجي يفرض نفسه بين المنافسين بخطوط عريضة وجسم ضخم تجد لها مكانا بين الكبار، لم يعجبني شعار هيونداي على الشنطة الخلفية حيث تمنيت ان يكون الشعار شعار جينيسيس كباقي السيارة وبالحديث عن الشنطة ذات الحجم الكبير فبجرد وقوفك خلف الشنطة تجد السيارة تضيء اشارات الانعطاف لتفتح الشنطة بدون أي تعب منك في حالة كنت حاملا اشياء تمنعك من الضغط على مفتاح الشنطة.


تتصف المقصورة الداخلية بالتصميم الهادئ والتنظيم في كل شيء، نظام الترفيه المتوفر باللغة العربية سهل الاستخدام وما يثير الاعجاب ان السيارة لا تجبرك على التعامل معها بطريقة واحدة اجبارية، بل تعطيك حرية استخدام النظام عن طريق العتلة التحكم او عن طريق اللمس لتسهل عليك استخدام النظام اثناء القيادة بالطريقة التي تفضلها، ولكنني لاحظت عند وجودك على شاشة الكاميرات للركن وقام احد بالاتصال بك فإن رقم المتصل او اسمه يظهر في شريط اسود اعلى الشاشة مما يعيق رؤية الكاميرات بعض الشيء تمنيت لو ان المعلومات الاضافية تظهر في شريط اسفل الشاشة. مكيف السيارة يكمل منظومة السيارة من الهدوء حيث تعزلك المقصورة عن المحيط الخارجي حرارة وصوتا لتشعر انك في عالمك الخاص.

ننتقل الى المقاعد الخلفية حيث الرفاهية في التنقل لكما تمنيت ان يقود شخص ما واجلس انا في المقاعد الخلفية فهي مريحة جدا لإمكانية تغير وضعيتها وهي مزودة ايضا كما ذكرنا سابقا بالتهوية الباردة والتدفئة لتعيش تجربة تنقل لم تختبرها من قبل في هذه الفئة من السيارات. الكونسول الوسطي الخلفي يمكنك في التحكم في الشاشات الخلفية ومن ضمن امكانيات النظام الخلفي هوا التحكم في نظام الملاحة لتخبر السائق أين الوجهة المطلوبة وتستطيع ايضا التحكم في النظام الصوتي, ولكن اكثر ما اعجبني انك تستطيع ان تتحكم في المقعد المجاور للسائق لتعطي نفسك المساحة والراحة بدون ان تطلب من احد ذلك, وفي ذلك السياق عند فتحك للباب فإن المقاعد ترجع للوضيعة الطبيعية لسهولة الخروج.


التقنيات الحديثة:
عند الحديث عن التقنيات المتوفرة في السيارة فإنني اشعر كما لو انني كنت استخدم هاتف محمول قديم لا يحتوي الى على خدمة الاتصال والرسائل النصية ” نوكيا كشاف ” ومن ثم استخدمت هاتف محمول ذكي يقوم بكل الوظائف فالسيارة تجعلك تشعر انها تساعدك في كل شيء ولا حاجة للتعب ابدا.

بداية من الشاشة الوسطية الرئيسة التي يمكنك التحكم بها بطريقتين كما ذكرنا سابقا تحتوي على نظام الملاحة ونظام الترفيه من راديو ووسائط “عن طريق البلوتوث او نظام الاسطوانات الرقمية او مخرج اليو اس بي و ايه يو اكس ” الذي ينقل موسيقاك الى النظام الصوتي المحيط الرائع حيث استمتعت به جدا، يجدر الاشارة انه عند اجراء مكالمة من النظام عن طريق ” البلوتوث ” فإن الصوت المصتل لا يسمع من خارج السيارة ليس كما اغلب السيارات الحالية. وعن طريق الشاشة الوسطية تستطيع ايضا التحكم في الاعدادات بالنظام ككل وتستطيع ان تشغل او تطفئ الشاشات الخلفية.

ننتقل الى الشاشة الموضوعة في منطقة عدادات السرعة فهي تعطيك الحرية في التحكم في كل التقنيات الحديثة المساعدة في القيادة والتحكم في شاشة العرض العلوية العاكسة على الزجاج الامامي التي تستطيع تغير محتوياتها واضاءتها التي لم تعجبني كثيراً في البداية كنت اريد ان ازيد شدة الاضاءة لها ولكن سرعان ما اعتدت التعامل معها لأنها كانت واضحة وسهلة القراءة ولا تزعج ابداً كما يحدث في بعض السيارات حيث يسبب هذا النظام الصداع اذا لم يكن متقن الصنع وسوف نتحدث عن هذا النظام عند حديثنا عن اسلوب القيادة.

ما اذهلني في الشاشة في منطقة العدادات انها تساعدك على فهم الانظمة الجديدة بدون الرجوع لكتيب المستخدم كل ما عليك فعله هوا الاستمرار بالضغط على زرار “OK” من ازرار التحكم في المقود ليقوم النظام بإعطائك فكرة مختصرة عن الاختيار, والاكثر اثارة للدهشة انك تستطيع التحكم في التفاصيل، من الامثلة على ذلك تستطيع ان تحدد عدد المرات التي  تريد ان تضيء فيها اشارة الانعطاف من ثلاث وخمس او سبعة مرات في حالة لمسها لمرة واحدة، بغرض تغير مسارك وتستطيع ايضا اختيار لون عداد السرعة في شاشة العرض العلوية  من ابيض واخضر وبرتقالي، هذه التفاصيل لا توجد في اي سيارة اخرى من هذه الفئة.

وسوف اطلعكم على سحر هذه السيارة بنظام تحديد السرعة مع الحفاظ على المسافة بينك وبين السيارة التي امامك في (اسلوب القيادة) فهو نظام ليس كأي نظام اخر من أي مصنع بل هو تحفة فنية وابداع تقني عجيب حيث يحافظ على المسافة التي تحددها انت وتستطيع السيارة ان تقف بالكامل في حال توقف السيارة التي في المقدمة بدون أي خلل او ازعاج.

 أسلوب القيادة:

بعد كل هذا الوصف في التصميم والتقنيات التي من المفترض التعاون سويا لتجربة قيادة لا توصف، فليس كل السيارة تعطيك تجربة قيادة رائعة حتى لو كانت متكدسة بالتقنيات. الوضع هنا مختلف فعند تجربتي للسيارة لم اكن اتوقع ابدأ ما حصل، اصدقكم الحديث عندما اقول انني غير مصدق الى الان فقد كانت تجربة القيادة رائعة جدا ولم استخدم أي من المهارات المطلوبة في أي سيارة اخرى لان السيارة تساعدك في كل شيء.

نبدأ بالخروج من مواقف شركة الناغي بهذه السيارة الضخمة فطولها يصل الى قرابة خمسة امتار، في البداية كنت اشعر بالخوف من أن أفسد عجلات الالمنيوم الرائعة التصميم  من الارصفة الصغيرة الموجودة بالمواقف حيث من الصعوبة رؤيتها من داخل هذه السيارة الضخمة، وهنا تحصل المفاجأة انه بمجرد تحويلك عتلة تغير التروس للرجوع للخلف يظهر الابداع في الشاشة الوسطية الرئيسية وهي كاميرات محيطة بالسيارة تمكنك من رؤية أي شيء حول السيارة وكأن هناك قمر صناعي يعطيك الصورة ( وهذا كان اعتقاد بعض الناس عند رؤيتهم نظام الكاميرات في السيارة ) لتستطيع الخروج من اضيق المواقف صعوبة بكل سهولة, والميزة التي تزيد النظام روعة عندما ترجع للخلف وتكون هناك سيارة متحركة خلفك ولكنها بعيدة ولا تستطيع رؤيتها فإن النظام يحذرك تلقائيا ويخبرك باتجاه السيارة المتحركة خلفك.

ونبدأ الان بالتحرك في ارجاء شوارع جدة المزدحمة بالمحرك الجبار المكون من 8 اسطوانات بسعة 5 لترات بقوة هائلة تصل الى 425 حصانا , هذا المحرك الجبار رغم قوته ووصوله لسرعة 100 كلم/ ساعة في 5 ثواني فقط الا انك تفضل قيادة السيارة بهدوء وانسيابية بتغيرات من علبة التروس المكونة من 8 تروس امامية الناعمة، يجدر بالذكر ان علبة التروس ذكية حيث انه في حالة ضغطك على دواسة البنزين بقوة فإنها تستجيب بسرعة وتعطيع الترس المطلوب تحديداً، وليس كبعض التروس الاخرى ذات الثماني تروس التي تتوتر ولا تعرف ما اذا كانت تريد هذا الترس ام ذاك.

ثبات السيارة وتحكمها على الطريق يجعلك تريد من الطريق ان يطول، حيث جربت السيارة على طريق المدينة المتجه جنوبا قبل شارع حراء لتواجد الخطوط البارزة المحددة للمسار المزعجة واظن انها اكبر خطوط بارزة موجودة في جدة لذلك انا دائما اجرب هذا الطريق على كثير من السيارات ( اغلب السيارات تفقد بعضاً من التحكم والتوازن بمجرد لمس هذه الخطوط ) ولكن الوضع هنا مختلف لأنني لم اشعر بها اطلاقا وكأنني أقود على سحاب كل ما تشعر به هو الصوت الخفيف الصادر عن الدعس على هذا الخط المزعج وهنا تظهر فائدة نظام تحديد المسار لأنه ينبهك اذا سهوت وخرجت عن مسارك لمزيد من الامان.

من ثم اكملت تجربتي باستعمال نظام محدد السرعة الذكي الذي يكمله نظام النقاط العمياء في المرايات فلقد كان هذا النظام ذكي باختلافه عن اسلافه في السيارات الاخرى فهو لا يبلغك بوجود سيارة الى عند الحاجة لذلك ويعرض لك العلامة على المرايات الجانبية وشاشة العرض العلوية كيف؟ عن طريق حساب سرعة السيارة القادمة فمثلا عند توقفك في الاشارة فإنها تعرف ان المكان بالمنطق مزدحم فلا داعي بإزعاجك بالعلامات على المرايات وعند التحرك يختلف الوضع, فعندما تتخطى سيارة فإنها تعرف ايضا انك رأيت هذه السيارة فلا داعي من اظهار العلامة وفي وضع اخر حصل معي انني اشعل اشارة الانعطاف للسيارة على طريق المدينة وكانت العلامة مضاءة اصلا ولكنني لا ارى أي سيارة فبدأت العلامة بالإضاءة باللون الاحمر وتحذيري بالصوت، لتصل بعدها سيارة مسرعة تتخطى من اليسار، بعد هذه اللحظة اصبحت اثق في هذا النظام الذكي جدا.


وبتشغيل نظام محدد السرعة حيث بدأت بتشغيله على طريق الملك من بداية شارع التحلية وصولا الى دوار الكرة الارضية، وكنت في قمة الاستعداد لعدم معرفتي كيف سوف تصرف النظام في حالة شخص متهور مار من امامنا الا انني بعد وهلة وجدت ان النظام يتصرف بكل هدوء وعقلانية وكأن السيارة تعرف بكل ما يحيط بها، ويظهر ايضا على تصرف السيارة الذكية بالهدوء لدرجة انك اذا استعملت النظام وهناك شخص جالس بجانبك سوف يظن انك انت المتحكم في السيارة وفي الحقيقة غير ذلك. استمرت السيارة بالسير بالسرعة التي حددتها لها لا تزيد عنها ولكنها تهدأ السرعة عند اقترابها من سيارة اخرى. في حالة تجربتي كنت محدد المسافة بيني وبين السيارة التي في الامام بأبعد مسافة ممكنة فكان هناك سائقون متهورين يعبرون من ما بين الجينيسيس والسيارة التي في الامام. في هذه اللحظة ترقبت كيف سوف يتصرف النظام وقدمي مقاربة لدواسة الفرامل الا ان السيارة خيبت ظني بالتصرف بذكاء حيث كان من ينتقل من امامنا ويكمل طريقه كانت السيارة تتركه يعبر بدون أي ازعاج ولا فرملة مفاجأة من قبلها الى حين توقف احد امامها فإنها تقوم بتقليل السرعة تلقائيا وبهدوء الى ان تتوقف تماما وترجع للتحرك في حالة التوقف لفتره قصيرة اما في حالة التوقف لفترة طويلة فأنك تجبر على الضغط على دواسة البانزين لتعود للسير مرة اخرى.

ملخص التجربة:

سيارة لا اصدق انها كورية بل اظن انها من اب كوري وام المانية, انها تحفة فنية رائعة حقا ولقد احببت السيارة جدا، ولقد غيرت السيارة فكرتي عن السيارات الكورية تماما فهي الان سيارات فخمة ذات تقنيات عالية بسعر مناسب 







إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


السيارة ممتازة من ناحية الفخامة و الشكل و حتى في قوة المحركات تعتبر ممتازة 

الناس عندهم مشكلة مع الجنسيس بكثره العيوب المصنعية مثل البريك الالكتروني و التنسيم و تحبيل الكفرات 
و اعتقد انهم حلوها بأخر موديل 

و لك لايك على تقريرك الرائع


up 3 down 4
5alaf 692
قبل 3 سنه و 6 شهر



السياره بالفعل ممتازه جدا اشتراها ولد عمي 

وبستعملها يومي من البيت للجامعه وماشي حاله

العيوب المصنعيه انحلت من اول


up 4 down 5
al-harbi 97 -53
قبل 3 سنه و 6 شهر



ما شاء الله الجنسس ملك المواتر بعد الكابرس طبعا 


up 4 down 18
0بلبل 0 -139
قبل 3 سنه و 6 شهر



لاتجتمع التقنيه الفارهه  والعمليه في آن واحد واحد 

مهما كان ماركه وجودة الصنع بالذات بالسيارات ياحلوين 








فلا تسلكون بالتقارير والخ الخ 




up 14 down 15
مدرس عاطل 25
قبل 3 سنه و 6 شهر



مع احترامي لك... لكن هذي دعايه ماهي تجربه!!


up 9 down 2
asalami 2124
قبل 3 سنه و 6 شهر



كلن ووجهة نظره

انا كتبت الي جربته في السياره ولو تلاحظ من عيوبها ان الرادار يفصل بينك وبين السياره الي قدامك فقط

يعني اذا سقط احد عليك ما تفرمل السياره 

ياليت تقرأ الموضوع كامل


up 2 down 3
al-harbi 97 -53
قبل 3 سنه و 6 شهر



عشاق الهيونداي يدسلكون ههههههههه. 



ترى عندي شحم خاص لتسليك الفتحه 
وتقفيلها طريقه حلوه اذا علقت هههههههه






up 8 down 34
مدرس عاطل 25
قبل 3 سنه و 6 شهر



مدرس عاطل 

وش تقصد ??????


up 2 down 2
al-harbi 97 -53
قبل 3 سنه و 6 شهر



مدرس عاطل 

وش تقصد ??????


up 1 down 2
al-harbi 97 -53
قبل 3 سنه و 6 شهر



تبي تاخذ اعجاب الشباب  ويحبونك الشباب ويئيدونك 
شوف ايش السيارات الي يحبونها 
ونزل عنها تقرير مدح فمدح ههههه

بخصوص تجربتك 
السياره معروفه بالفخامه والقوه لاغبار عليها 
لكن خدمة الوكيل سيئه حسب تجربة الشباب 

السياره تحتاج كرف اكثر من سنتين عشان تعرف وضعها من ناحية تفكك الديكورات والهربدة وغيره 

وشكرا على الموضوع 


up 4 down 2
شويخ من أرض مكناس 2818
قبل 3 سنه و 6 شهر



اعجبتني هذي جدااا


ليس كبعض التروس الاخرى ذات الثماني تروس التي تتوتر ولا تعرف ما اذا كانت تريد هذا الترس ام ذاك





up 1 down 0
coco13 891
قبل 3 سنه و 6 شهر



تسلم يا شويخ

السياره تنفع استعمال 2-4 سنوات مع المحافظه وترا الظمان الvip كذب




up 1 down 1
al-harbi 97 -53
قبل 3 سنه و 6 شهر



بعض الاحيان. الناس تنجبر علئ بعض المواتر.


مثلي كان معي اكورد 2006. وكديتهااا 3 سنوات تطعيس تفحيط شد سفريات. الين ما قلت بس وكانت متماسكه بشكل غير معقول بس شائت الظروف وبعتهااا. 


وكنت ابي جيب. بس الميزانية حقت الاقصاد. ما تتحمل. واخذت هايلوكس صح مناقز. وكسره ظهر. بس وش اسوي منحد عليهاا 


up 6 down 2
جاي امس 427
قبل 3 سنه و 6 شهر



جاي امس

المشيئه لله عزوجل وليست للظروف


الصحيح قول شاء الله


up 3 down 0
asalami 2124
قبل 3 سنه و 6 شهر



↑↑ شكراا علئ التصحيح


up 1 down 1
جاي امس 427
قبل 3 سنه و 6 شهر



كان دغدغت موضوعك بالصور مع كل تقييم سواء مكينة مواصفات 
عموما تستاهل التقييم وشكرا لك على مشاركتنا بها


up 3 down 0
fanar1 646
قبل 3 سنه و 6 شهر



ذا جنسس اجل لو انك شاري لكزس ls تنهبل ههههههههههههههههههههههههههههه ماشاءالله الله يعطيك خيرها ويكفيك شرها والمسلمين اجمعين 


up 4 down 7
danger712 19
قبل 3 سنه و 6 شهر



ياطول الكلام على بالي تجربة مثل فطور الفنادق رشة من الفلفل والبندوره المحمره والبيض المخفوق مع ماادري وش واخرتها شكشوكه


up 2 down 0
khaled3224 279
قبل 3 سنه و 6 شهر



ياعالم سيارات من2010 ونازل تختلف عن2010 وفوق اول سيارات بدي وقوي الحين خيطي بيطي


up 0 down 0
الحكيم 7777
قبل 2 سنه و 6 شهر