تغيير بواجي إلنترا 2000 سي سي 2015 في البيت
إضغط هنا للإخفاء
السلام عليكم ورحمة اللهوبركاته
حبيت أطرح لكم تجربتي في تغيير بواجي في البيت
السيارة النترا الموديل 2015 المكينة 2000 سي سي
بعد ما وصلت السيارة 100 ألف
قررت أغير شمعات الإشتعال أو مايسمى بالبواجي
رحت الوكالة وأخذت بواجي ليزر برقم الهيكل
وكانت ال 4 ب 175 وعند الموزعين أكيد أرخص
بعد ما غيرت صفاية البنزين وفلتر المكينة قلت بالتأكيد جاء دور البواجي للمحافظة على آداء وعمر السيارة
وطبعا حبيت أغيرها في البيت لأن قبل فترة الوالد حصلت له مشكلة عند تغيير البواجي وانكسر بواجي داخل المكينة بسبب أن الورش يوكلون تغيير البواجي للعمال المبتدئين فيتسببون بمشاكل
وقلت الأمر سهل تابعت مقطع في اليوتيوب وأشتريت مفك بواجي مقاس 16 ب 10 ريال مناسب لبواجي الإلنترا ، وعندي في البيت مفتاح أو توماتيك وركبت له حبة 10 لفك الكويلات
كانت السيارة باردة تماما ولم تستخدم منذ ساعات لأن الفك والبواجي ساخنة قد يؤثر على الأسنان الي تركب فيها البواجي
طبعا قبل لا أفك فكيت غطاء المكينة وهو كبس وينفك بالخلع بهدوء
ثم استخدمت نفاخ الهواء لإزالة ذرات الغبار
وفتحت الكويلات
ثم استخدمت مفك البواجي مع الجلدة المصاحبة لمسك البوجي بعد فكه ، ويفضل استخدام كويل قديم أو عطلان للف البوجي وسحبه بعد الفك
وجدت صعوبة في الفك كون السيارة منذ سنتين و100 ألف لم تفك البواجي
استعنت بالمفك المخصص للسباكة والمسمى أبوجلمبو وتم الفك بسهولة ويجب التأكد أن مفك البواجي راكب تماما في البوجي قبل استخدام مفك السباكة
بعد فك البواجي لاحظت إنها تعبانة وفعلا كانت تستحق التغيير
استخدمت مضاد الصدأ على البواجي الجديدة لكي تنفك بسهولة مستقبلا وشديتها بيدي ولم أستخدم مفك السباكة
لا تستخدم الجلدة المخصصة لفك البواجي وسحبها أثناء الربط لأنها راح تعلق حول البوجي ولن تطلع
لذلك يفضل تنزيل البواجي بكويل قديم تحصل عليه من ورش الصناعية وثم ربطه واستخدام مفك البواجي للشد
بعد ذلك أعدت الكويلات وربطتها وأعدت الغطاء بعد مسحه
وشغلت السيارة والحمد لله عملت صيانة بسيطة لسيارتي بيدي وإليكم الصور
إبلاغ
الردود
مثلا. ف البواجي فلاتر. لمبات. انوار الأمامية او الخلفية او كويل. او دينو مساحات او اي شيء بسيط.
اهم شيء عندك عده. وتتعلم من اليوتيوب و كلام. أهل الخبررره
او دينمو. السياره. او تركيب فحملت البريكات القماشات الأمامية.
في بعض الشغلات عملها بسيط جد بس تحتاج بس تشغيل مخ
او انك تشوف ف يوتيوب او ادا صلحت سيارتك ف ورشه توقف ع راس العامل و تعرف كيف تصلح
واليوتيوب بعد موجود
والي يسال ما يضيع
سيور المكينه. في حاله انقطع عليك سير وانت ما تسوي صيانه
. و عندك سير ف يساره احتياط حتى لو تعبان
ع الأقل لين ما تشتري. لان انت متعطل ف وسط الطريق
سير جديد بدل ما تحمل سيارته ع سطحه وتروح ورشه
عمل ممتاز. واضرب لك تحيه احترام
في ناس. تقول ليش اغسل سيارتي اخلي. واحد يغسلها انا فاضي اغسل ف الحر او اوسخ نفسي
ف كيف ب تغير بواجي وناس تخاف انه يمكن يغير و بعدين يصير شيء
اتبع تعليمات و ما بيصير ولا حاجه هذي شغله. بسيطه مره
4 1
بس عندي سؤال ماشاء لله موترك غير بواجي على ممشى 100 ألف
الوكاله تقول على 40 الف ولا ادري متى اغيره طبعا اكسنت 2015 والسيور متى
3 1
والأخ سيلفر دايموند الحقيقة كنت ما أعرف في السيارة إلا تشغيلها لعدة سنوات
وفي الفترة الأخيرة تعلمت حاجات كثير
والصيانات مهتم بها جدا على الرغم إني ما دخلت السيارة الوكالة نهائيا
والسيارة الجديدة غالبا لا تحتاج الوكيل
وحبيت أشارككم بهذه الصيانة البسيطة
حيث أنه من الصعب إيقاف السيارة في الورشة لساعات وانتظارها تبرد
العامل لا يهتم راح يغير البواجي والسيارة ساخنة
لذلك فضلت البيت وبقيمة الصيانة أشتري مفكات تنفعني مرات كثيرة لي السيارات البيت كلها
2 1
عادة البواجي الي تأتي من الوكالة تكون من شركة NGK اريديوم وهي طويلة العمر .
والحقيقة غيرتها فقط كصيانة ولم أشعر أن بها مشكلة
ولكن التأخر أكثر قد يسبب مشكلة
ولم أقرأ في كاتالوج السيارة أنها تغير على 40 والحقيقة أنا أثق في الصانع أكثر من الوكيل ولا أثق في الوكالة صراحة
0 0
صحيح كلامك ي غالي لاكن وش الحل متى اغير بواجي وسيور وزيت القير
على ممشى كم
والوكاله تقول تغير فلتر مكيف و فلتر هواء كل 10 الف وقبل كان 20
ومعليش على الاطاله الله يسعدك
0 0
الآكسنت كان عندي الموديل القديم القير ليس cvt وغيرته بعد 100 ألف بزيت ميتسوبيشي atf sp lll ومع الفلتر
لكن القير الجديد ما عندي خلفيه صراحة عنه لكن في الكتالوج بتحصل معلومات عنه
فلتر المكيف والهواء مبالغة كل 10 ألف أنا أغيرهم كل 25 ألف واستخدم نفاخ للبنشري كل 5000 لتنظيفها
أنا السير الخارجي إذا وجدت فيه تشققات يكون يحتاج تغيير ولكن بعد ال 100 ألف قد تجد تشققات صغيرة
أنا ماشي 100 والسير ليس به أي تشققات على ال 150 راح أغيره
0 0
0 0
عندي استفسار الجلده الي تقول عليها ما عرفتها ممكن توضح
مشكوور عالطرح الجميل
0 0
الجلدة هذي تجي في بعض مفكات البواجي داخل المفك يمسك البوجي فيها بعد الفك ويطلع
لكن المشكلة إن الجلدة غير ثابتة لو ركبت البوجي الجديد راح تمسك فيه جلدة المفك وما راح تطلع مع المفك
لذلك استخدمتها فقط في الفك لأن البوجي يطلع مع الجلدة وواضح في الصورة الأخيرة الجلدة داخل المفك وفي الصورة الرابعة طلعت في البوجي القديم وطلعتها من المفك وقت الربط
لذلك يفضل الاستغناء عن الجلدة بجلدة كويل قديم
0 0
على حسب علمي بواجي الاكسنت عادية وليست اريديوم ليزرية لذلك تغييرها عند 40 الف مناسب ولكن حد اقصى 100 الف
سيارتي كادينزا 15 البواجي اريديوم وفي الكاتالوج مكتوب تغيير البواجي كل 150 الف
0 0
الله يعطيك عافيه
1 0
لذلك لو فيه اريديوم فهي أنسب وعمرها أطول
1 0
0 0
0 0
عمل رائع وجميل الإعتماد على النفس
الله يعطيك العافية +1
0 0
0 1
مع إني ما أحب الالنترا لكن تستاهل 100 لايك ^^
1 0
عمل طيب تشكر عليه
الاعتماد علي النفس واخذ الخبره بالمكانيكا تنفعك يوم من الايام
استمر بعملك ... تاخذ خبره لو بسيطه بالمكانيكا
.
9 1
قبل 8 سنه و 2 شهر