أضف سؤال أو موضوع جديد          

سجل الصيانات المخصص لسيارة النترا 2015 -3سنوات-150ألف كلم

up 39 down 1
anosi 953
قبل 2 شهر و أسبوع



تاريخ الشراء : 15\10\1435
سعر الشراء : 54000 ريال شامل التأمين والنقل
نوع السيارة : النترا 2015 ستاندر مكينة 2000 CC
القير : أوتوماتيك
الوكيل : محمد يوسف ناغي
الاكسسوارات : لا شيء ، لا بلوتوث ولا كشافات ولا حساسات ولا مثبت ولا بيت نظارة ولا ريموت ولا جنوط وحتى مكيف خلفي وبدون درج أمامي
الغرض من الاستخدام : الذهاب للعمل الذي يتضمن حفرا ومطبات و صعود مرتفعات ونزول منحدرات

الهدف من إطلاعكم على سجل الصيانة : للإستفادة في عمل الصيانات والتوفير قدر المستطاع بعيدا عن جشع الوكلاء ومراكز الصيانة التي تأخذ مبالغ دون صيانة ومشاركة التجربة للإستفادة منها في الصيانة

نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم

أولا السيارة نعمة من نعم الله التي نشكره عليها تستطيع قطع مسافة 100 كلم خلال ساعة تقريبا ، فيما كانوا قديما يمشون لأكثر من يوم وليلة للوصول لمكان يبعد 100 كلم
لذلك من شكر الله على هذه النعمة المحافظة عليها

لذلك أنا محافظ على سيارتي ولكن الطريق والحفر والمطبات والمرتفعات والمنحدرات تؤثر على السيارة


الصيانات :
لم أذهب إلى الوكيل أبدا ، إيمانا مني بأن الوكيل يبيع منك السيارة وهو ما زال طامعا في عودتك للصيانات الدورية التي غالبا تكون إدخال من الباب وإخراج من الباب الآخر فقط يغيرون الزيت وليس أمام عينيك

بدأت أول صيانة بعد 5000 كلم ، وكانت تغيير زيت المحرك ، مع فلتر أصلي من الوكيل ، واستمريت حتى الآن ولم أغير الفلتر إلا من الوكيل أقوم بشراء عدة فلاتر واحتفظ بها في المنزل ، وكل 5000 أغير الزيت في بنشر لخدمة السيارات ويكلفني عادة 70 ريال ، 4 علب زيت كاسترول 10W30 مع الفلتر ولا يهم ماركة الزيت أن تكون كاسترول ولكنني اعتدت على تغيير هذا النوع من الزيت

مع كل تغغير للزيت أخرج فلتر المكيف بيدي لكي لا يوسخ البنشري السيارة من الداخل وأنظف فلتر المكيف بهواء مضغوط وكذلك ينظف فلتر المكينة بهواء مضغوط وذلك مجانا كخدمة مقدمة مع كل تغيير للزيت

أغير فلتر المكيف وفلتر هواء المكينة كل 20 - 25 ألف كلم حسب شدة الإتساخ والإهتراء ، وعادة في موسم الغبار يتم تغييره بعد 20 كلم ، وسعر فلتر الهواء للمكينة بـ 30 ريال وأما فلتر المكيف فسعره مرتفع من الوكيل الناغي فوق 70 ريال

كل 10 آلاف كنت أغير توزيع الكفرات بعد كل تغييرتين للزيت ، حيث أضع الأمامية في الخلف ، وأضع الخلفية في الأمام ولكن أعكس مواقعها الي خلفي يسار يكون أمامي يمين والي خلفي يمين يكون أمامي يسار ، وهذا حسب توجيهات كتالوج السيارة لتبديل الكفرات الأربعة مما يطيل عمر الكفرات ، وبرأيي إذا كانت القيادة في طرق نظيفة ممكن كل 15000 كلم

بعد ال 30000 كلم ، اضطررت لتغيير الأقمشة الأمامية بسبب النزول من المنحدرات بشكل مستمر لكثرة استخدام الفرامل وأعتقد سيكون عمرها أطول في حال استخدامها في طرق مستوية ونظيفة وسعرها بحدود 175 ريال لدى الموزعين ولدى الوكيل أعلى من 200 وهي تعتمد على نوع الاستخدام أغيرها تقريبا كل 27000 ألف كلم أغيرها عندما يصدر منها صوت مباشرة دون خرط هوبات


بعد ال 40000 كلم ، اضطررت لتغيير الأقمشة الخلفية بسبب النزول من المنحدرات بشكل مستمر لكثرة استخدام الفرامل وأعتقد سيكون عمرها أطول في حال استخدامها في طرق مستوية ونظيفة وسعرها بحدود 189 ريال لدى لدى الوكيل تعتمد في تغييرها على الاستخدام كل 40 ألف كلم أغيرها عندما يصدر منها صوت مباشرة دون خرط هوبات

بين كل فترة وفترة أشيك على مستوى ماء الرديتر وكان ممتاز بدون نقص

بعد ال 50000 كلم ظهر لدي صوت الطقطقة في الدركسون عند اللف يمين ويسار والأغلب بسبب جلدة داخل الدركسون ولم إصلحها حتى الآن

عند وصول السيارة 70000 كلم تقريبا ، غيرت زيت القير عن نفس البنشري الي أغير منه زيت ، ولكن قمت بشراء الزيت من الوكيل الناغي أظن حينها كانت العلبة بــ 60 ريال اليوم أرخص ، وشغل اليد كان 30 ريال

عند ال 75000 غيرت كفرات أمامية بعد استهلاكها تماما

لاحظوا لا أخرط الهوبات نهائيا فقط عن سماع صوت حساس الفرامل أغير الأقمشة بأسرع وقت ويكون الهوب نظيف فالصوت مجرد تحذير

ماء الرديتر أشيك عليه باستمرار وعند ال 83000 لاحظت إن فيه نقص بسيط في القربة الخارجية فملأتها ماء مقطر حتى عبارة MAX ويفضل التشييك عليها دائما قد تحتاج للزيادة الخفيفة جدا كل 10000 كلم ، ما يقارب 200 - 300 ملم فيجب الحرص ، والماء يفضل ماء مخلوط جاهز بمادة إيثيلين جليكول ، وإلا الماء المقطر يفي بالغرض

عند ال 85000 كلم غيرت الكفرات الخلفية وهي من نفس الي جاءت من الوكيل هانكوك 15-195-65 ب 200 ريال الواحد تقريبا مع التركيب

طبعا عند ال 85000 كانت البطارية ضعيفة في الشغيل وشيكت عليها وكانت جافة ، حيث جفت فجأة واضطررت أغيرها بهانكوك موديلها 5559 ، لأن مقاسها مناسب للإلنترا بـ 150 ريال تقريبا

البطارية الأصلية أشتغلت معي حوالي سنة و9 أشهر ، أما التجارية هانكوك فعمرها بحدود 14 شهرا فقط

عند 90000 احترقت الشمعة اليمين وغيرتها بكوري بـ 15 ريال واحترقت من جديد وغيرتها الماني فيلبس بـ 15 ريال ، يوجد نوع أوسرام ألماني في السوق ب25 ريال ولكنه احترق أيضا بعد عدة أشهر ، لذلك أفضل الفيلبس

عند ال 97000 غيرت لها فلتر البنزين بـ 80 ريال من الوكيل ومن الموزعين أرخص ، وبواجي ليزر بـ 175 ريال من الوكيل وأتوقع من الموزعين أرخص بكثير ، بعد تغيير الفلتر وضعت محلول تنظيف دورة الوقود يوجد أنواع كثيرة أنا جربت Cyclo تبيعه ساكو ويوجد من بترومين وكثير شركات

عند ال 100 ألف كلم غيرت غطاء الرديتر بغطاء جديد من الوكيل بـ 24 ريال احتياطا

عند ممشى 119500 احترقت الشمعة اليسار وغيرتها فيلبس ألماني مباشرة ب 15 ريال

بعد 120000 ألف كلم ظهر لدي صوت في موجه هواء المكيف وتركته لم أصلحه وراح الصوت من نفسه والحمد لله عند ال 140 ألف

عند ممشى 120000 كلم غيرت زيت القير للمرة الثانية ونزل أحمر نظيف جدا ولكن واجب علينا تغييره لضمان عمر أطول ، علما أنه يوجد طقة في القير منذ شراء السيارة عند التحويل من D إلى R أحيانا

عند ممشى 130000 تقريبا بنشر الكفر الأمامي يسار وأثناء انقص أحد المسامير أثناء الفتح وغيرته بـ 15 ريال وشغل اليد مجانا من نفس البنشري كخدمة مجانية ولكنه قص حديدة خفيفة خلف الفلنجة ناسي اسمها

عند 131000 ركبت كفرات أمامي هانكوك 15-195-65 ب 200 أيضا مع التركيب

عند 138000 غيرت البطارية للمرة الثانية بعد 14 شهرا تقريبا وب 150 ريال البطارية هانكوك موديل 5559

عند 140000 احترقت لمبة الفرامل الخلفية ولا تعمل عند الضغط على الفرامل فغيرتها بنوع اسمه تريفا بـ 3 ريال ، وتحتاج إلى قص من الداخل بمشرط لفك الاسطبات الخلفية

عند ال 141000 غيرت كفرات صينية اسمها جينيو الكفر سعره كان 100 ريال لتاريخ 2016 و 2017 بـ 115 ريال فقط

عند ال 144000 احترقت لمبة الفرامل الي عند الزجاج وأيضا غيرتها ألماني ب 3 ريالات والتركيب سهل جدا

عند 145200 علقت لمبة الفرامل وكان السبب جلدة سويتش لمبات الفرامل انقطعت وبقي السويتش عند الدعسة مفتوح ، وقمت بشراء جلدة بريال واحد وركبتها بدل الجلدة المقطوعة وانتهت المشكلة

بقي أن أذكر مشكلة لم أعرف حلها أحيانا عند تشغيل السيارة وهي باردة لا تعمل ، وأضطر للضغط على دواسة البنزين أثناء التشغيل فتعمل مباشرة ولكن ترج السيارة لثواني وتكون فيه رائحة بنزين
مشكلة الطقطة في الدركسون بسبب جلدة لأن سيارتي مصنوعة في 1\2014 ولكن لم أصلحها
يوجد مشكلة في أغلب سيارات النترا وهي ضعف المكيف ولكن ولله الحمد المكيف عندي بارد جدا ولم أعاني من أي مشكلة







إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


مختصر الموضوع : ابتعدوا عن جشع الوكلاء

صيانة النترا 2015 3 سنوات وحتى 150 ألف كلم

زيت وفلتر أصلي كل 5000 كلم
تنظيف فلتر المكيف وهواء المكينة كل 5000 بهواء مضغوط والتغيير كل 20 ألف كم
تبديل مواقع الكفرات كل 10000 كلم
تغيير أقمشة الفرامل عند سماع الصوت مباشرة دون خرط للهوبات
تغيير إضاءة الشمعات الأمامية عند الإحتراق بشمعات فيلبس ألماني
تغيير فلتر الوقود والبواجي وغطاء الرديتر كل 100 ألف كلم ووضع محلول تنظيف الوقود
تغيير زيت القير يفضل كل 60 ألف كلم والزيت ATF SP IV عدد 4 لترات من الوكيل
تحتاج لتغيير البطارية كل 14 شهر تقريبا
قد تحترق لمبات الفرامل الخلفية بين فترة وأخرى وسعرها لا يتجداوز ال 3 ريالات والتركيب بنفسك
لا تهمل ماء الرديتر وشيك عليه بين فترة وأخرى واملأ القربة الخارجية



up 3 down 0
anosi 953
قبل 2 شهر و أسبوع



تنظيف البخاخااات


up 1 down 0
كارينو 501
قبل 2 شهر و أسبوع



أهلا أخي كارينو ، إلى الآن لم أنظف البخاخات ، ولا يحدث تقطيع عند القيادة أو ضعف في الآداء ، فقط استخدمت سائل تنظيف دورة الوقود وسافرت على السيارة عند 100 ألف كلم


up 1 down 0
anosi 953
قبل 2 شهر و أسبوع



الموضوع رائع ومفيد



up 1 down 0
كورولا111 139
قبل 2 شهر و أسبوع



ماشاء الله تبارك الله
موضوع متكامل ووافي بالسيارة
بالأسعار والصيانات اللي عملتها..وكيف محافظ عليه
حتى ووش السيارة اللي خذيتها ونوع استخدامك..أحسنت الاختيار
عقبال ان شاء الله تعطينا تقرير وهي واصلة المليون ههههههه


up 1 down 0
ali-911 2910
قبل 2 شهر و أسبوع



اكيد م راح تعاني من المكيف لان مكينه ٢.٠ الكومبريسور كلتش

المكينه الصغيره كهربائي

والبواجي صحيح المكينه الكبيره الكتروني وسعرها غالي نوعا ما بس عمره.طويل جدا

المكينه الصغيره بواجي عاديه



up 1 down 1
7amood1930 250
قبل 2 شهر و أسبوع



بخصوص تاخير التشغيل وريحة بانزين 90% طرمبة رح تاكد


up 1 down 0
فيصل طلال... 154
قبل 2 شهر و أسبوع



اخوي الله يعطيك العافية انا عندي قربة الرديتر نقصت الى تحت العلامة السفلية هل هذا طبيعي؟
والصح ازيده الى علامة ماكس او الى النص سيارتي كيا سيراتو 2016


up 1 down 0
عامر 1412 180
قبل 2 شهر و أسبوع



اخوي صدقني المشكله من البخاخات والسبب من السائل الي وضعته في التانكي لان شال جميع الترسبات الي بالتانكي وسد عليك البخاخات


up 1 down 0
كارينو 501
قبل 2 شهر و أسبوع



ما شاء الله تقرير كامل و وافي يعطيك العافية بس عندي سوال سيارتي الينترا 2015 و الان ماشية 103733و للان ما غيرت زيت القير
خائف و موسوس قريت فيه ناس غير و بعدها ضرب القير
و اذا باغيره كل اللي اسويه ( اشتري الزيت و انقز على بنشري معروف )؟
لاني اسمع عن تغيير وجيه تشتريها اذا جيت تغير زيت القير

يعطيك العافية


up 1 down 0
the son of the kingdom 907
قبل 2 شهر و أسبوع



كورولا 111
الأروع مرورك أخي الكريم
Ali-911
الله يبارك فيك وإن شاء الله التقرير القادم صيانة ال 200 ألف

7amood1930
الحقيقة أخشى تعطل الكمبروسر، وإلى الآن لا مشكلة إطلاقا ولله الحمد وممكن مثل ما ذكرت الكمبروسر كلتشات


فيصل طلال...
لا يوجد أي أعراض لخراب الطرمبة لا يوجد تفتفة أثناء المشي والعزم ممتاز وحتى التشغيل تشتغل سريع جدا فقط بعض الأحيان تحصل مشكلة، وتظهر رائحة بنزين قوية وهذا يدل على أن الطرمبة ما قصرت وضخت بنزين والباخات أيضا بخت البنزين، أظن المشكلة في حساس الكرنك لأن حساس الكرنك له علاقة في إرسال شحنات كهربائية للبواجي وتعطي شرارة لإشتعال الوقود، وبداية تعطله تحصل مشاكل في بدء التشغيل والمشكلة موجودة والسيارة جديدة من أول شهر

عامر 1412
يفضل زيادة القربة حتى علامة ماكس في أسرع وقت ويفضل ماء مخلوط جاهز بإيثيلين جليكول أو ماء مقطر أوفر لك

كارينو
المشكلة منذ شراء السيارة والبخاخات تعمل بشكل سليم، المشكلة وصفها بشكل أوضح
إذا شغلت السيارة وما أستمريت في التشغيل إلا نصف ثانية وشلت يدي وما أشتغلت السيارة، عند محاولة التشغيل مرة أخرى أضطر لضغط دواسة البنزين أثناء التشغيل وتطلع رائحة بنزين
لكن لو استمريت في التشغيل من أول مرة تشتغل طبيعي أتمنى وضحت الفكرة


الأخ the son of the kingdom
بالنسبة لكاتلوجات هيونداي بعضها يكتب فيها لا حاجة لتغيير زيت القير أو الفحص
والبعض الآخر مكتوب يتم التغيير على 100 ألف كلم
ولكن أنا احتياطا غيرته بدري للحفاظ أكثر على القير

وبالنسبة لك غيره وما فيه أي مشكلة حتى لو كنت ماشي 190 ألف لأن أحد الأصدقاء غير زيت القير على 190 ألف والآن ماشية سيارته 350 ألف سوناتا
وسبب تخبيط القير بعد التخبيط لأن الغالب لا يضعون نفس زيت القير الذي يوصي به صانع السيارة
لذلك أنصحك بشراء زيت قير ATF SP IV لونه أزرق يبيعه الناغي والمجدوعي، وبالنسبة للوعلان لا أعلم لكن أتوقع يبيعه
عدد العلب أو اللترات 4 علب أو 4 لتر لقير النترا مكينة 2.0 سي سي
و 3.5 ونصف لقير 1.6 سي سي
لن تحتاج لأي شيء فقط توقف السيارة عن البنشري على P لمدة عشر دقائق على الأقل
ثم فتح الصرة السفلية
ثم فتح مكان التعبئة العلوي عند قربة الهواء
الانتظار حتى نزول الزيت
ثم تنظيف مسمار السرة السفلية وإعادته
ثم تعبئة 4 لتر أو 3.5 بهدوء
ثم إغلاق السرة
وقبل التشغيل حاول تنقل القير لكل النمر، من P إلى R إلى N إلى D إلى+ - لكي يتحرك الزيت في مخ القير
ثم تشغيل السيارة عدة دقائق حتى تسخن وإعادة التحريك لعصا القير
ثم الإنطلاق بهدوء ل 1000 كم لا تسرع سرعات عالية وبكذا تكون غيرت نصف زيت القير
لأن الزيت لا يطلع كاملا إلا بفك القير، كذلك الفلتر لا يمكن تغييره

وتأكد قيور هيونداي للإلنترا ذات عمر طويل جدا في حال الاستخدام الهادئ وتغيير الزيت كل 60 ألف كلم برأيي


وبالتوفيق للجميع




up 2 down 0
anosi 953
قبل 2 شهر و أسبوع



يعطيك الف الف عافية لاجمل موضوع و اجمل رد كااافي و وافي يسعدك ربي
1+



up 1 down 0
the son of the kingdom 907
قبل 2 شهر و أسبوع