تجربة تغيير زيت قير هيونداي جنسس v6 مكينة 3.8 موديل 2012
إضغط هنا للإخفاء
أحد الأصدقاء لديه سيارة جنسس 2012
وبما أن الصيانة مجانية
كان يسأل الوكيل حول تغيير زيت القير
فكان الوكيل يرد عليه أن زيد القير للجنسس لا يتغير نهائيا
مشت السيارة 240 ألف
فقلت له مستحيل يكون الزيت لا يتغير
وبالفعل فتحت الكتالوج وكان الزيت يتغير كل 100 ألف
نوع الزيت ATF SP IV من هيونداي
تم شراء فلتر القير ب 350 ريال من الناغي عند الموزعين أرخص
وشراء 6 علب زيت قير هيونداي ATF SP IV من الناغي العلبة ب 50 ريال عند الموزعين أرخص
حاولت فيه يغير الزيت عند أقرب بنشر بحدود 50-100 ريال
لكنه قال أفضل التغيير في مركز متخصص للقيور
وكلف تغيير الزيت شغل يد 150 ريال وأشوف السعر مبالغ فيه
عموما الطريقة هي :
1.رفع السيارة .
2.فتح السرة وإنزال الزيت القديم .
3.فك الغطاء السفلي للقير كاملا وهو الفلتر ، وتحتاج لفك 14 مسمار .
4.انتظار الزيت ينزل وراح ينزل 6 لتر بالتمام .
5.وضع الغطاء الجديد (الفلتر) وشد المسامير .
6.وضع الزيت في مضخة يدوية .
7.ضخ الزيت للقير عبر المضخة من فتحتة مسمار الزيت السفلية .
8.إزالة المضخة والإغلاق سريعا تجنبا لنزول الزيت .
9.تشغيل السيارة حتى تسخن ، ثم التنقل بواسطة القير والسيارة واقفة كل نمرة 5 ثواني .
استخدام السيارة بهدوء خلال اليومين التاليين ، والتحقق من عدم وجود تهرييات بين الحين والآخر
يوجد لدي صور لكن للأسف الموقع لا يقبل الصور
إبلاغ
الردود
الايام الاولى لا يشد على السيارة ويكون الممشى على روووواق
وعلمنا بعد مدة معينة ثلاثة اسابيع او شهر لانها هي المدة اللي راح تبين كل شيء
1 0
والأخ ناصر
بخصوص زيت القير ، سبق وأن تم تغيير زيت سوناتا لأحد الأصدقاء ماشية 197 ألف وهي اليوم ما شية فوق ال 300 ألف ومن أفضل ما يكون
كذلك كان عندي آكسنت أول تغيير على 95 ألف تقريبا والحين ماشية فوق ال 300 ألف
أسباب تخبيط القير بعد تغيير الزيت هي :
١.يكون القير على وشك التخبيط وبدأت أعراض التخبيط ، فيغير الواحد الزيت ثم يخبط القير لأنه معدوم ، وليس بسبب الزيت ، فيقول والله السبب الزيت لو إني تركته ما كان خبط .
٢.كثير يضعون كمية زيت مختلفة عن الكمية الي يحتاجها القير ، وتحصل مشاكل في القير ، ويقول السبب تغيير زيت القير ، لذلك الأفضل تنزيل الزيت في سطل ثم قياس عدد الليترات ووضع نفسها .
٣.أهم سبب لتخبيط القير وضع زيت قير غير متوافق ، مثلا الجنسس قيرها يوجد به 10 لتر و 100 مل من زيت قير هيونداي ATF SP IV ، والي ينزل فقط 6 لتر ، يعني باقي 4 لتر من الزيت القديم ، يخلط معه زيت أمريكي أو ألماني أو نوعه مختلف ف 100% راح يخبط القير ، أو تحصل له مشكلة ، لكن لو وضع نفس الزيت 100% راح يتحسن آداء القير .
5 1
والله يبعد الضرر عن كل مسلم
2 0
0 0
0 0
0 0
0 0
0 0
0 0
0 0
ولي يقول فلتر القير مايتغير لا تغير وخله الين يخبط عليك القير نصيحه غير والله فرق معي الموتر ارتاح كثير وتبديل سلس جدا
0 0
الجينسس لها الآن أكثر من سنة ونصف منذ التغيير دون أي مشكلة ولله الحمد مع استخدام كثير وشاق
والسوناتا الي ذكرت أن زيت القير تغير على 197000 الآن ماشية فوق ال 400 ألف ولله الحمد دون أي مشكلة
0 0
حبيت استفسر منكم انا عندي قير الجينسس يعلق على الثالث والخامس
كانو فيه احد جاي من وراء
وصدم بالسيارة
سبق وان غيرتها بالوكالة وقالوا لي كراسي القير وغيرتها
والحين نفس االمشكلة رجعت بعد سنتين
وماني عارف السبب .. ياليت لو احد يعرف يفيدنا
وشكراً لكم
0 0
0 0
0 0
مشيت 240 الف لانه لاسمح الله بعد فترة ممكن يخبط
1 2
قبل 7 سنه و شهر