أضف سؤال أو موضوع جديد          

مشكلتي بعد تغيير زيت جير هيونداي اكسنت 2016 ولمبة ABS

up 0 down 0
ابو عمر المدينة 1
قبل 6 شهر و 2 أسبوع



السلام عليكم , غيرت زيت جير بعد ممشى 60 الف تقريبا عن التغيير السابق , لكن بدون تغيير الفلتر حسب نصيحة راعي الورشة
اللذي للأسف لم يوزن الزيت بعد التعبئة وطلب منى اشتري اربع علب 1 ليتر , ثم قام بضخها بالمضخة بالجير . ثم قام
بعمل برمجة للكمبوتر و قال بعد ممشى بسيط حوالي 100 كلم السيارة تضبط نفسها بنفسها . ولكن بعد ممشى 1000 كلم ما
يزال الجير ينتع بين سرعة 20 و 40 , وعندما يصل الى سرعة 80 يرتفع RPM الى 4 و يتباطأ التسارع فترة خمس دقائق بعدها تشتعل
لمبة ABS ويعود RPM الى 2 وتتسارع السيارة بشكل طبيعي وسلس . لكن عند اي توقف ثم اشغل السيارة من جديد
تعود المشكلة الى أن يشتغل موشر ABS في الطبلون !! رجعت له وقال خلي السيارة شغالة ثم قام بفتح صامولة بالجيرو صب منها زيت بكثرة ثم اعاد قفلها
وعمل برمجة من جديد . والمشكلة ما تزال قائمة . هل احد يعرف ما المشكلة وكيف احلها ؟







إبلاغ إبلاغ



الردود


وعليكم السلام
شيك على كمية الزيت عند مهندس ثاني وتأكد من نوع الزيت من الكتلوج


up 0 down 0
باترولاوي 34
قبل 6 شهر و أسبوع



اشكر كل من ساهم بالرد على سؤالي ، وقد تم حل المشكلة و سأشرح ما حدث بالتفصيل ، لعل غيري يستفيد .
أولا وقبل كل شيء ، توفيق الله سبحانه و هدايته هي أساس كل خير .
ثانيا ، نصيحة مهمة ، لا تقوم بتجميع الأعطال و الصيانات الدورية ، ثم تذهب للصناعية لتصليحها دفعة واحدة ، وهذا ما حدث معي ، اخذت يوم اجازة و ذهبت لاحدى الورش و عملت غسيل رديتر و غيرت بواجي وسير ، ثم توجهت للورشة الثانية و غيرت عكس و فحمات خلفية وزيت جير ، وهنا حدثت المشكلة . وكان الافضل ترك غيار زيت ليوم لوحده لحساسية هذا الامر .
المهم كما ذكرت لما اشغل السيارة في الصباح تكون لمبة abd غير مضيئة ، وبعد حوالي مسافة ٥ كيلومترات الى ٢٠ و يكون التسارع معدوم ويرتفع rpm بدون زيادة للسرعة والجير ينتع بين الاول والثاني ، ثم فجأة تولع لمبه abs و ترتاح المكينة و يرجع الجير للعمل بصورة طبيعية ، لكن خطر الفرامل المفاجئة والتزحلق حدث معي مرتين والحمد لله ربنا سلم .
وبعد مشاهدة فيديوهات كثيرة عن الجير و تغيير الزيت و ال abs ومشاكله .
قررت التوجه لورشة متخصصة بالجيرات ، وطلع معي معلم سوداني جزاه الله خيرا بالسبارة و اخذ لفتين بالسبارة و اسنتنتج ان الجير سليم . مع الوقت بدأت تظهر مشكلة خفيفة ، صوت دقة اسفل و خلف السيارة على سرعة بطيئة جدا قبل الوقوف الهادئ وكأن مسمار اسفل احدى العجلات الخلفية يدور و عندما يصدم الارض يمكن سماع ذلك الصوت .
هنا توجهت بعدها لورشة فلبيني مشهور ولم اذكر له شيء عن الجير وقلت له غيرت فحمات خلفية و تم خرط الهوبات و لمبة abs تحي وتروح ، ( فاتني أن أذكر أني ذهبت لورشة فحص كمبيوتر و طلع معاهم الحساس الخلفي الايسر نعم الايسر فيه مشكلة )
فقام بفك العجلات الخلفية و فحص بعناية فائقة الحساسات الخلفية للاطارات ووجدها سليمة و فحص دوران الهوبات وطلب من مساعده تدوير الأيمن بينما هو واقف خلفه تماما ثم اقترب واحضر مسطرة وقربها من الهوب ولاحظ انه لا يلامسها في جميع القرص عند الدوران هنا قال لي هذا الهوب معطوب و يحتاج تبديل و بينما انا اسير لشراء تلك القطعة ، تذكرت ذلك العامل المستهتر في الورشة عند تبديل القماشات كيف كان يضرب بمطرقة و بقوة على الهوب فلربما كان ذلك سبب انعدام توازن قرص العجلة الهوب . اشتريت هوب هندي ب ٦٥ ريال و دفعت ٥٠ ريال اجرة للفلبيني ، و لله الحمد اختفت كل مشاكل الجير والنتعات واللمبة !! يبدو ان قراءة الحساس للعجلة اليمنى ( وليس اليسرى حسب فحص الكمبيوتر) تعطي اشارات مغلوطة للكمبيوتر ما يؤثر على الأوامر الصادرة للجير لتغيير التعشيق ، ويستمر الامر كذلك حتى ترتفع حرارة المكينة والجير وربما هذا تحليلي يقوم الكمبيوتر بفصل abs لحماية الجير والمكينة .
تخيلوا معي كيف أن شغلة بسيطة جدا أثرت على أداء السبارة بالمجمل .
أتمنى لكم الفائدة ، ودمتم بخير
 


up 1 down 0